الثلاثاء، 27 يناير 2009

الإفراج عنه بضمانه حضورية .. اللسواس لـ(نيوزيمن): أطالب بإحالة قضيتي لنيابة الصحافة و بتنفيذ القانون بحادث الاعتداء


أفرجت نيابة البيضاء ظهر اليوم عن الصحفي حسين اللسواس ، بعد احتجازة لمدة خمس أيام في سجن أمن المحافظة.
وقال الزميل اللسواس لـ(
نيوزيمن): إدارة أمن محافظة أحالته صباح اليوم إلى النيابة العامة بالمحافظة للتحقيق معه حول إصدارة صحيفة بدون ترخيص .
ووجه اللسواس شكرة لكل الصحفيين الذين تفاعلوا مع قضيته .
وكان الزميل حسين اللسواس قال من مقر احتجازه بالنيابة العامة لـ(نيوزيمن): أنه تم التحقيق معه حول الصحيفة، مؤكدا على مطالبته بإحالة القضية إلى نيابة الصحافة والمطبوعات كون القضية من اختصاصها ، وليس من اختصاص نيابة البيضاء.
وطالب اللسواس بالتحقيق بحادثة الاعتداء عليه من قبل مرافقي محافظ المحافظة، مطالبا بتنفيذ القانون على المعتدين تحقيقاً لقيم العدالة والحرية وإنصافا للديمقراطية.
ووفقا للسواس أنه تعرض لواقعة اختطاف بعد ظهر الجمعة الماضية حيث قام اثنان من أفراد الأمن باقتياده بالقوة القهرية إلى بيت محافظ محافظة البيضاء محمد ناصر العامري وتم إيداعه في غرفة الحراسة ومن ثم تم نقله إلى داخل منزل المحافظ، وتم الاعتداء عليه ، وقاموا بانتزاع محفظته بالقوة وأخذ منها بطاقته الشخصية ، كما قاموا بأخذ هاتفه السيار من نوع ( N70)، وبعد ذلك تم نقله إلى إدارة أمن محافظة البيضاء وتم إيداعه في السجن التابع للإدارة .
وكانت مصادر صحفية بمحافظة البيضاء اكدت أن الكاتب الصحفي حسين اللسواس تعرض لاعتداء من قبل مجموعة مسلحة قامت بإختطافة مساء الخميس.
وكانت نقابة الصحفيين اليمنيين أدنت ما تعرض له الزميل حسين اللسواس من اعتداء بالضرب والاختطاف على خلفية كتاباته الصحفية ، وطالبت النقابة بمحاسبة المتورطين بالاعتداء على الزميل أثناء تواجده في المحافظة لتوزيع صحيفته قبل نقلة إلى السجن العام .
وأشارت النقابة أنه حتى كتابة بيانها (يوم السبت) ما زال الزميل حسين اللسواس رهن الاعتقال ولم يعرض على طبيب لتلقى العناية اللازمة ، محملة قيادة محافظة البيضاء المسئولية الكاملة عن الحادث .
ودعت النقابة الحكومة والمؤسسات العدلية للقيام بواجبها الدستوري والقانوني في هذه القضية للحد من الانتهاكات الصارخة التي تعرض لها الصحفيون في البلاد ، كما أدانت بشدة صد الأجهزة العدلية عن تقديم مرتكبي هذه الجرائم للعدالة .
وقد دانت هيئة تحرير موقع البيضاء برس بقيام مجموعة مسلحة تتبع محافظ المحافظ محمد ناصرالعامري ، بالاعتداء على رئيس هيئة التحرير الموقع حسين اللسواس بالضرب و السحل أمام المواطنين ثم تم اقتياده إلى المنزل الرسمي للمحافظ حيث تم تعذيبه و ضربه و أهانته من قبل المحافظ حسيب بلاغ صحفي ، مشيرة انه بعد ان قام بتعذيبه تم تسليمه إلى امن المحافظة
وناشدت هئية تحرير الموقع رئيس الجمهورية راعي الديمقراطية و الصحافة الحرة في اليمن الجديد أن يوجه بالإفراج عن الصحفي المعتقل و يوجه بالتحقيق باستخدام مقر إقامة المحافظ الرسمي كمقر للاعتقال و التعذيب ، كما ناشدت نقابة الصحفيين و منظمات حقوق الإنسان في اليمن و المنطقة و العالم للتضامن مع الصحفي المعتقل حسين اللسواس بالضغط على السلطات اليمنية لإطلاق رئيس هيئة التحرير و التحقيق في تعذيبه و اختطافه و حبسه بدون أي وجه قانوني.
وكانت نقابة الصحفيين طالبت الجهات المعنية بالمحافظة بالسماح لأسرته بزيارته ، إلى جانب عرضه على الطبيب بصورة عاجلة جراء ما تعرض له من انتهاكات.
ووفقا لمصادر صحفية بالبيضاء أبلغت أمين عام نقابة الصحفيين مروان دماج الذي قال لـ(نيوزيمن): أن مجموعة مسلحة من مرافقي المحافظ اقتادوا اللسواس مساء أمس واعتدوا علية ، ثم تم نقله إلى السجن العام بالمحافظة . وأضاف دماج أنه تم منع أسرته من زيارته والاطمئنان عليه.
وطالب دماج الجهات الأمنية السماح لأسرته بزيارته في السجن وعرضه على الطبيب بصورة عاجلة ، مشيرا إذا كانت هناك جهة تنفيذية وقفت وراء ذلك فإن ذلك واقعه في غاية الخطورة وتستحق وقفه من المجتمع المدني والوسط السياسي والدولة كون من اقترافها ممثل للسلطة .
نيوزيمن تواصل مع الجهات الأمنية بالمحافظة والتي نفت الواقعة.
والصحفي اللسواس يكتب في عدد من الصحف منها صحيفة المصدر والديار.

ليست هناك تعليقات: