الخميس، 3 يوليو 2014

الجمرة يفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة أفضل مقال عن المرأة في الدساتير العربية


هلال الجمرة.. مدير تحرير جريدة النداء

 فاز مقال للصحفي اليمني هلال الجمرة بالمرتبة الثانية في مسابقة سنوية لأفضل مقال صحفي حول موضوع المرأة في الدساتير العربية، من بين 12 مقالاً لصحفيين وصحفيات من سبع دول عربية.
وينظم المسابقة مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، ومقره تونس، وبدعم من الاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة-إقليم العالم العربي.
وأعلنت أمس لجنة تحكيم المسابقة نتائج الدورة 12 لمسابقة أفضل مقال صحفي حول قضايا المرأة، والتي تناولت قراءات نقدية للدساتير العربية، وتوج فيها ثلاثة صحفيين من تونس واليمن ومصر..
وحمل مقال الجمرة، الذي شارك به في المسابقة في دورتها الثانية عشرة عنوان ""المعركة الحاسمة لليمنيات ضد تمييز 18 دستورا وتغيير واقع مئات العقود".
وعمل هلال الجمرة مديراً لتحرير جريدة النداء الاسبوعية المستقلة التي توقفت إثر تعرضها للمصادرة والمضايقة من قبل أجهزة الأمن والجيش، خلال انتفاضة 2011، ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وللجمرة سجل زاخر في الاعمال الصحفية وخصوصاً التحقيقات الاستقصائية.
وحصل مقال "دسترة الثورة يحافظ على مكتسبات التونسية... والنضال متواصل" للصحفية ابتسام جمّال من صحيفة "الشروق" التونسية على الجائزة الأولى (2000 دولارا أمريكيا)، وحل مقال ""المعركة الحاسمة لليمنيات ضد تمييز 18 دستورا وتغيير واقع مئات العقود" للصحفي هلال الجمرة، في المرتبة الثانية (1500 دولارا أمريكيا)، فيما عادت الجائزة الثالثة (1000 دولار أمريكي) إلى مقال "نحن المواطنات والمواطنون لسنا سواء" للصحفي فتحي خطاب من صحيفة "الأحرار" المصرية.
وتم إسناد الجوائز من قبل لجنة تحكيم محايدة شكّلها مركز "كوثر" لتقييم المقالات المشاركة، ضمّت السيدات والسادة آمال القرامي أستاذة تعليم عال بجامعة منوبة-تونس، خبيرة في قضايا المرأة ومنتصر حمدان المدير التنفيذي للهيئة العامة لمؤسسة المستقبل للإعلام والثقافة بفلسطين وخبير قضايا الإعلام وحقوق الإنسان وعزة كامل رئيسة مركز وسائل الاتصال من أجل التنمية "اكت" بمصر، خبيرة في قضايا المرأة والإعلام، وعادل مرزوق رئيس رابطة الصحافة البحرينية.
وبلغت حصيلة المسابقة في دورتها الثانية عشرة  12 مقالا مرشحا من صحافيين وصحافيات من اليمن وفلسطين والعراق ومصر والأردن وتونس والسودان.

ليست هناك تعليقات: