الثلاثاء، 17 يونيو 2014

حكم قضائي يشرعن اكراه الطيارين على الانتحار..



 أدناه مقال نشرته في 26 مارس الماضي، لقصاصة من تقرير لركن الاستخبارات العسكرية بقاعدة العند العقيد أحمد قائد غالب علي مقبل بتاريخ 6/9/2013.. هذا التقرير مشار إليه في لائحة الاتهام ضد الطيارين صادق الطيب، وطلال الشاوش، وتضمن تحقيقاً في مشكلتهما، كان فيه بعض الحقائق التي تكشف بعضاً من جوانب المشكلة.. لكن التقرير المقدم للمحكمة على اعتبار انه تقرير الاستخبارات مستبدل اضطر احمد قائد لتغييره تحت وطأة الصميل والتنصت على مكالماته، ولم يجيدوا حتى اخراجه بذات التاريخ إذ سجل أنه نهاية اكتوبر، وليس سبتمبر.. مفاد التقرير المستبدل أن كل شيء تمام يا فندم..
هذه قصاصة من التقرير يفيد فيها النائب للعمليات أثناء التحقيق ان الطيران على الجنازة 231 التي امتنع الطياران عن الطيران عليها لخروجها عن الجاهزية، يعتبر عملاً انتحارياً، لكن بعد عيد الأضحى الماضي نهاية اكتوبر زار راشد الجند قاعدة العند قبل يوم من بدء الدوام الرسمي واستخرج تقارير كله تمام يا فندم..
وفقاً للمحامي القدير الأستاذ هائل سلام، فإن الحكم يعتبر 'عمليا' "بمثابة حكم إعدام'ليس للطيارين المتهمين فحسب'بل ولأغلب الطيارين'عموما'إذ يمثل'في الواقع'تمديدا قضائيا لأعمار طائرات منتهية الصلاحية(تجاوزت أعمارها الإفتراضية منذ سنين طوال).خاصة إذا ماعلمنا أن أحد أدلة الدفاع يثبت بوضوح أن لجنة فنية كانت عاينت الطائرة(أخفي تقريرها عمدا)كانت أنتهت الى التقرير بأن الطيران على الطائرة يعتبر إنتحار.مايعني أن الحكم شرعن إكراه الطيارين على الإنتحار.
بلد يقتل أبطاله ليحمي فاسديه.
لن نيأس ."
==================
تحذير من عمل انتحاري وشيك
==================
طائرة الاسباركا 231 (ميج 21 تدريبية بمقعدين) التي تعقد المحكمة العسكرية جلستها اليوم للنظر في الدعوى المروفوعة من قبل نيابة القوات الجوية، ضد الطيارين صادق الطيب وطلال الشاوش بالامتناع عن الطيران عليها، أعيد تطييرها الاثنين بعد أربعة أشهر من التوقف الاضطراري الذي أعيا المهندسين التعامل مع أعطاله، إذ الطائرة خارج الجاهزية منذ عام 2008.
أعيد تطيير الطائرة أو الجنازة 231 أمس الأول، التي توقفت تماماً منذ مطلع شهر ديمسبر الماضي، بعد عمرة فهلوية لحجية وليست عمرة مصنعية روسية.. أعيد تطييرها بفرمان من قبل قيادة القوات الجوية، وقيادة قاعدة العند، ويزعمون أن ذلك مراعاة للمصلحة الوطنية العليا، كونه لا توجد طائرة تدريبية بديلة، ولأن الطيارين غير جاهزين ومن الضرورة الطيران عليها، إذ أن توقف الطيار لأكثر من شهر تقريباً عن الطيران يقتضي عودته للطيران كمتدرب مع مدرب.
طار عليها اثنان النائب للتدريب والنائب للعمليات، وهؤلاء الطيارون من اصحاب المناصب الذين يجبرون على الطيران حفاظاً على الامتيازات..
وهذا النائب للعمليات يطير بالطائرة وهو يدرك أن الطيران عليها يعتبر عملاً انتحارياً..
هذا ليس تجنياً، بل هي افادته في محضر تحقيق مع الاستخبارات العسكرية في شهر سبتمبر الماضي حينما كانت تحقق مع الطيار طلال الشاوش على خلفية امتناعه عن الطيران..
والجزء الخاص بإفادة النائب للعمليات واضح في ذلك الجزء من التقرير الذي تم استبداله فيما بعد بالكامل بتقرير آخر يفيد بأن "كل شيء تمام يا فندم"، وما على الطيارين سوى تجريب المغامرة والانتحار، بلا رهان سوى على حظهم في الحياة.
تنص إفادة النائب للعمليات العقيد علي عبدالله سالم والورادة في تقرير استخبارات العند على التالي: تم في شهر رمضان تشكيل لجنة على الطائرة 231، وقد تم رفع تقرير تفصيلي بأنه قد انتهت عمرتها منذ خمس سنوات (هذا التقرير أعدم من الوجود) ولكن أنا وبقناعة نفسي، وهذا عمل انتحاري، وبالاتفاق مع قائد اللواء بأننا مضطرين بالطيران على الطائرة، لعدم وجود طائرة تدريب غيرها ليتم تجهيز الطيارين
الذين هم خارج الجاهزية..
وأضاف قائلاً: الطيار الذي لا يريد أن يطير على هذه الطائرة فهو على حق لأن الطائرة تعمل خارج الوثيقة الفنية، حسب رفع التقرير من اللجنة المشكلة إلى قائد اللواء.
هذه الطائرة تعمل خارج الوثيقة الفنية كما أفاد الرجل، بمعنى أنها تطير خارج القانون وبلا مشروعية، وهي معرضة لأي خلل في أي لحظة، ومن لطف الله بهذا الشعب أن معظم أعطال الطائرات تكتشف وهي في الأرض، وإذا ما حدث لهذه الطائرة خلل في السماء فذلك يعني أنها ستهوي ككتلة من الحديد.
وإذا ما كانت فوق سماء مدينة أو ريف فلا يعلم سوى الله حجم الكارثة التي ستترتب عليها.
قائد القوات الجوية راشد الجند، وأركان حربه عبدالملك الزهيري، وقائد قاعدة العند علي عتيق العنسي، وأركان حربه علي قاسم مثنى، وقبلهما وزير الدفاع محمد ناصر أحمد ورئيس هيئة الاركان العامة أحمد الأشول مسؤولون عن أي كارثة تقع في الطيران، بعد هذا العبث الصارخ والقبيح..
هؤلاء يستهترون بأرواح الطيارين وبحياة اليمنيين المدنيين على حد سواء... هذه الطائرة وغيرها، معرضة للسقوط فوق منزلي أو منزلك، فوق مدرسة يدرس فيها ابنك، فوق سوق يقصده الآلاف..
هؤلاء مقامرون فهلويون، يعبثون بمقدرات البلاد، ويزهقون أرواح كوادرها باسم المصلحة العليا للوطن.
===========
القصاصة من تقرير لركن الاستخبارات العسكرية بقاعدة العند العقيد أحمد قائد غالب علي مقبل بتاريخ 6/9/2013..
لكنه اضطر لتغييره في وقت لاحق، بتقرير آخر تحت وطأة الصميل، والتنصت على المكالمات.

ليست هناك تعليقات: