الثلاثاء، 24 يونيو 2014

استقلالية القضاء.. يمنياً وعربياً.. بريشة الفنان عبدالله المجاهد



كثيرة هي القضايا التي جعلتني منذ أيام اجهد باحثاً عن هذا الكاريكاتير للأستاذ الفنان الرائع عبدالله المجاهد (أبو سهيل) حفظه الله ورعاه..
ومن يباري أستاذية (أبو سهيل) في فن الكاريكاتير، رغم أن هناك كثيراً من الفنانين الشباب الصاعدين بقوة، لكن يبقى لماركة (أبو سهيل) سحرها وفنها وقوتها..
كاريكاتير يعبر اكثر من العديد من التقارير أو المقالات في قضية واحدة.. يختصر الكلام الكثير في صورة، وتعليق..
فتشت عن هذا الكاريكاتير الذي يعود إلى عام 2005 (ونشر في صحيفة الشورى حينها) تزامناً مع عدد من الأحداث المحلية والعربية، إذ رأيته أفضل تعبير جلي وواضح عنها.. هو هو باختصار يصورة مشهد استقلالية القضاء في اليمن خصوصاً وفي دول عربية أخرى عموماً.
-إدانة طيارين في اليمن من قبل قاض في المحكمة العسكرية بتهم ملفقة لامتناعهم عن الطيران بطائرة خارج الجاهزة انفجرت بالأمس في العند، بعد أن خرجت من الصيانة بيومين.. القضاء العسكري ليس أكثر من دائرة قانونية تابعة لوزارة الدفاع.. قاض يرشحه وزير الدفاع، ونائب عام يرشحه الوزير.. ثم نتحدث عن استقلالية.
- احكام الاعدام الجماعية التي تصدر بحق منتسبي جماعة الاخوان المسلمين في مصر..
- رفض مجلس القضاء الأعلى اعتماد الماجستير والدكتورة كمؤهلات علمية للقضاة واعتبار شهادة المعهد العالي للقضاء أكبر شهادة يعتد بها في المجلس الكهل..
هم يريدون قضاة بتعليم بدائي أو متواضع كهذا، يقرأ ما يملى عليه.. ونيابة ترى نفسها مجرد موظف لدى السلطة التنفيذية، وعلاقة وصل شكلية مع المحاكم.. هم لا يستطيعون ان يروا قضاة بمؤهلات عليا، لأن مؤهلات بعضهم مخجلة..
حفظك الله ابو سهيل..

ليست هناك تعليقات: