الثلاثاء، 19 أغسطس 2014

الفقيه يكتب عن ميليشيا خارج القانون تحكم صعدة وعمران

عبدالرشيد الفقيه
تقع محافظة صعدة ومحافظة عمران تحت سلطة جماعة أنصار الله المسلحة ، في المحافظتين (٣٥) مديرية ، بمساحة إجمالية تقدر ب( ١٩٢٨٦) كم٢ ، وعدد سكان (١٥٧٢٨١٩) مليون وخمسمائة وإثنان وسبعون ألف وثمانمائة وتسعة عشر نسمة بحسب التعداد السكاني لعام ٢٠٠٤ ونسبة عدد السكان من إجمالي عدد سكان الجمهورية اليمنية ١٠ ٪ .
هؤلاء جميعاً يعيشون تحت سلطة ميليشيا خارج إطار القانون ، لديها مراكز اعتقال في جميع المديريات التي تخضع لسلطتها الفعلية ، لديها محاكم خاصة ، لديها جهاز أمني خاص ، لديها كتائب خاصة ، تمارس انتهاكات واسعة لا حصر لها تبدأ بوقائع الإعدام خارج إطار القانون والتعذيب وتقييد الحريات العامة ولا تنتهي عند انتهاك الحريات الشخصية .
هذا سلوك هذه الجماعة ونموذجها الذي لا ينبغي أن نغفل عنه فهو الإختبار الحقيقي لها وليس الشعارات والإدعاءات .

============
لا يمكنني مع كل خطاب لعبدالملك الحوثي إلا أن أتذكر أولئك الضعفاء والعُزل الذين يقعون تحت سلطة جماعته الفعلية في صعدة وعمران الذين تُنتهك حقوقهم الأساسية مُجردين من أي حماية ، فالإختبار الحقيقي لادعاءات أي جماعة هو سياساتها الفعلية عندما يكون لها نفوذ وسلطة فعلية بأي مستوى من المستويات وليس شعاراتها وبياناتها وخطاباتها .. !

============
لا يحتمل وضع البلد أي مغامرة جديدة ، فمغامرات الإسقاط لا تأتي إلا بما هو أسوأ ، وإسقاط ما تبقى من جهاز الدولة سيضاعف معاناة الناس أضعاف ما فعلته الإصلاحات السعرية ، ومثلما ترحم الناس على ما كان من سوء قبل 2011 فإن المغامرات الجديدة ستدفعهم للترحم على السوء القائم .
لا يمكن الخروج بالبلد من مأزق الإنهيار إلا بنضال سلمي استراتيجي بنفس طويل وليس مساندة مغامرات مفتوحة .. !

ليست هناك تعليقات: