الاثنين، 11 أغسطس 2014

ايقاف حكم إعدام خارج القانون اصدره "قاضٍ" حوثي بحق مهندس في مصنع اسمنت عمران



المهندس فواز السريع

اوقفت قيادة جماعة الحوثي حكما بالاعدام اصدره احد القضاة المحسوبين عليهم بحق المواطن فواز صالح السريع، وهو مهندس يعمل في مصنع اسمنت عمران، اتهم بالتسبب في وفاة احد زملائه المهندسين بصعق كهربائي بكابلات الضغط العالي..
وابلغت قيادة جماعة الحوثي في عمران الناشط الحقوقي ومدير منظمة مواطنة لحقوق الانسان عبدالرشيد الفقيه بايقاف الحكم الذي كان مزمعا تنفيذه بحق المهندس السريع..
وكانت مواطنون قد ابلغوا بان قاضيا محسوبا على جماعة الحوثي اصدر حكما باعدام المهندس فواز السريع وانه امهل اسرته فرصة لحل القضية مع اسرة المتوفي في حادث صعق كهربائي ثاني ايام العيد..
واتهم المهندس بتشغيل كهرباء ضغط عال ادى لوفاة زميل له، وتتضارب الروايات حول ما اذا كان المتوفي قد ابلغ زميله المتهم بعمله على كابلات الضغط العالي ام لا، لكن قاض محسوب على جماعة الحوثي ادان المهندس السريع وحكم باعدامه..
واكدت قيادة الجماعة ان السريع سيسلم للنيابة اذا كان عليه اتهام..
======
تعليقاً: 
جميل أن تستجيب جماعة الحوثي لمطالب المنظمات الحقوقية، وجميل ان تدرك مسؤوليتها التي يفترض بها أساساً أن لا تكون.. الجماعة لا ينبغي ان تفرض نفسها بديلاً عن الدولة..
هذا الحكم "الاخرق" في قضية مشكلة تحتاج لتحر وتمحيص ولجان فنية حول أسباب وفاة الرجل، هذا الحكم ما كان له ان يصدر ابتداء على الاقل لكونه يتناقض مع ابسط اساسيات ومفاهيم الدولة المدنية التي يزعم الحوثيون انهم ينشدونها.
هم معنيون بتعريف النافذين من اتباعهم حدود الصلح بين المتخاصمين ان كان لهم نشاط في هذا الجانب بما لا يفرض حكما على احد الغرماء بالقوة وبما يبقي خيارات التقاضي الاخرى مفتوحة للجميع مهما كانت المآخذ عليها..
بالنسبة لأبي علي الحاكم فأنا ادرك أنه يقيناً قائد ميداني ميليشيا لا يفقه شيئاً في الدولة، وإن كان يفقه ولا يكترث، لكن وجوهاً مدنية تفهم جيداً معنى الدولة والمدنية هي من تراجع قيادة الجماعة في أصول التعامل بهكذا قضايا..
إذا كان فهم جماعة الحوثي أن الدولة هي الحكم بهذه الطريقة فتلك هي الكارثة، بل الطامة الكبرى.

ليست هناك تعليقات: